تساؤلات حول الاتفاق النووي الايراني

الشعلة: برهان كريم

سيبقى الاتفاق النووي الايراني مثار الكثير من التكهنات والتحليلات لعدة عقود أو سنوات. فالاتفاق  كما يشاع يتألف من قسمان: قسم معلن تم نشره من قبل وسائط الاعلام. وقسم يتضمن بنود سرية لن تنشر قبل عدة عقود. والأسئلة  والشكوك بخصوصه تختصر بما يلي:ه

هل القسم المعلن هو مضمون الاتفاق؟ والمعلن عنه تضمن تخفيض مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب من 10طن إلى 300 كيلوغرام, وعدم تخصيب اليورانيوم فوق معدل 3،67% لمدة 15عام. واستمرار التفتيش الدولي على منشآتها النووية لمدة 25 عام. وتعهدها بعدم تصنع البلوتونيوم في مفاعل آراك. وتخفيض عدد أجهزة الطرد المركزي. واستمرار العقوبات الأمريكية المرتبطة بملف الإرهاب وحقوق الإنسان.ه Read the rest of this entry »

وسقط جوكر بارزاني “الممثلة الإيزيدية” فيان دخيل

صوت كردستان ، هوشنك بروكا 11 نيسان 20157156d9e52136e107e946296d4b51f9d4_XL

لا أنكر أن حزب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني نجح نجاحاً باهراً في تسويق النائب عن قائمته في البرلمان العراقي فيان دخيل، بإعتبارها “سفيرة” الإيزيديين و”صوتهم” في الكثير من المحافل الوطنية العراقية والكردستانية والعالمية. شاءت الصدف والتقطت عيون الكاميرات بكاء هذه السيدة وصورت دموعها التي هزّت العالم لنجدة أهلها الإيزيديين الذين قضوا بالآلاف، قتلاً وسبياً واختطافاً، على مذبح أخطر تنظيم إرهابي دموي، لم يشهد التاريخ الحديث له مثيلاً.ه

ولا أنكر أيضاً أنها استطاعت عبر “إمبراطورية” حزبها الإعلامية والمالية و”لوبياته” المنتشرة في أوروبا وأميركا، في تقديم “ممثلتهم” إلى العالم بإعتبارها “ممثلة” الوجع الإيزيدي على الإطلاق، خصوصاً بعد سقوط طائرتها على سفح جبل شنكال، وهذه نقطة إيجابية تُسجّل لها. لكنّ صعود الوجع ليس كالهبوط منه، ودخول الشهرة ليس كالخروج منها.ه

Read the rest of this entry »

حكايات فلاحية: الفرق بين (خيمة صفوان) و (خيمة دوكان)!ه

---- -----الشعلة: صالح حسين

في 31 / آذار من كل سنة، تمر ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراق، وهذه المناسبة تعتبر عيداً وطنياً للعمال، الفلاحين، المثقفين الوطنيين، عموم الكادحين، ولأصدقاء الحزب، وهم يتبادلون الرسائل الجميلة ويحضرون الجلسات المخصصة لهذه المناسبة ويوزعون الورود وحتى الدبكات الشعبية، وكثير من الخلايا بهذه المناسبة تمنح شرف عضوية الحزب لأصدقائها… في هذه السنة ( 31 / آذار / 2015) أختصرت التهاني على تداول صورة تجمع (السكرتير- البياتي) مع من تبقى من كوادر الحزب، وربما بعض الأصدقاء، الله يطيل بأعمارهم جميعاً، تتوسطهم (سيدة – رفيقة) مع جل أحترامنا، حضورها يذكرنا، بما يسمى بـ(الدولة الأسلامية) إضافة إلى (المسجات والمكالمات الهاتفية ولقاءات الصدفة) بما كتبه الشاعر الكبير (أبو الطيب المتنبي)  حيث يقول:ه

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ ….. بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ …… فَلَيتَ دونَكَ بِيــــداً دونَهَا بِيدُ

وفي البدء أستميحكم عذراً بأن أشير هنا بدلا من (منتجع) دوكان، إلى (خيمة) دوكان، كما في الصورة المرفقة، لكي نعطي تحليلاً أكثر دلالة ووضوحاً… وقبل كل شي Read the rest of this entry »

حكايات فلاحية: لاجيت ولا خليتنا إنــام!ه

الشعلة: صالح حسينdownload

المثل العربي يقول: الصديق قبل الطريق، والجار قبل الدار، والسؤال هو: هل ينطبق هذا المثل على ما يسما باللغة الدوبلوماسية، بالدول (الشقيقة والصديقة) للعراق!؟ رغم ما يعتبره البعض أن الأدارة ألأمريكية بـ(حمارها) و(فيلها) صديقان للعرب والمسلمين!ه

 زواج في عصر العولمة، ولكن قبل هذا، ماهي العولمة: حسب (بنك المعلومات والمعارف) هي إنصهار العالم في وحدة شاملة تختفي معها القوميات والحدود والأوطان، كما تختفي فيها الفوارق بين البشر سواء كانت بسبب الجنس أو اللون أوالعقيدة و”العولمة” تشمل السياسة والأقتصاد والثقافة والأجتماع والتربية والأعراف والتقاليد والدين والحدود السياسية والجغرافية بين الدول…إلخ

سألوا أحدهم: ماهو التعريف الأكثر واقعيةً للعولمةِ؟ قال: موت الأميرةِ ديانا، فسألوه: كيف ذلك؟ فأجاب، الدليل هو: أميرة إنكليزية، مع عشيق مصري، بحادث إصطدام في نفق فرنسي، في سيارة ألمانية تعمل بمحرّك هولندي، يقودها بلجيكي، كان مخمورا بالويسكي الإسكتلنديِ، متبوعة مباشرةً مِن قِبل المصورين والصحفيّين الإيطاليينِ، على الدراجات البخاريةِ اليابانيةِ، عولجوا مِن قِبل طبيبِ أمريكيِ، يَستعملُ أدويةَ برازيليةَ، هذا الخبر وغيره يُرسَلُ إليك مِن قِبل عربي، يَستعملُ تقنيةَ بيل جتس الأمريكي، وأنت َتقْرأُ هذا على حاسوبِكَ، الذي يَستعملُ الرقائقَ الالكترونية التايوانيةَ، وشاشة كورية، جمّعَ مِن قِبل العُمّالِ البنغلاديشيينِ في مصنع سنغافوري، ونَقلَ بباخرة صينية، طاقمها هندي، الى ميناء اماراتي، ثم نقل مِن قِبل سائقِ شاحنةِ باكستاني، وترسلها الى بيت عراقي، قبل ان ينسفه مفخخ شيشاني، قادم من تركيا باموال قطرية، ويحمل كلاشنكوف روسي، تدرب في افغانستان، ويفجره بموبايل نوكيا فنلندي، واذ ما مات راح يتعالج بمستشفى اسرائيلي. هذه هي… العولمةُ!ه Read the rest of this entry »

حكايات فلاحية: صورة وخبر وتعليق

الشعلة: صالح حسينdownload

 طريق الشعب: “زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي برآسة نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الدكتور (رائد فهمي) يوم السبت 14 / 2 / 2015 مقر حركة الوفاق الوطني والتقى رئيس الحركة ونائب رئيس الجمهورية الدكتور (اياد علاوي) …الخ”.ه

التعليق: تشاور (النائبان) في (غرفة النوم / أو ما شابه ذلك) كما مبين في الصورة المرفقة، بس لاتقولوا الصورة فوتوشوب وفي أجواء رومانسية حميمة وودية، تداول الطرفان الاوضاع الراهنة والمصالح المشتركة !!ه Read the rest of this entry »

واشنطن في الحائط

يضع حدا نهائيا لمشروع “إعادة تشكيل الشرق الأوسط الكبير” كما سيقضي على حلم انشاء دولة “كردستان” الموالية لاسرائيل وكذلك “الدولة السنية” الارهابية بين سورية والعراق1-5132-7ce91

شبكة فولتير، 17 شباط 2015

بطلبه من الكونغرس التصويت على ” إذن باستخدام القوة المسلحة”، قرر الرئيس أوباما أخيرا توضيح سياسة الولايات المتحدة في بلاد الشام. وفقا لمشروع القانون المقدم للكونغرس سوف يسمح للبنتاغون بمطاردة داعش دون قيود في المسافات (مما يعني مطاردتها في العراق كما في سورية أو أي مكان آخر) وباستخدام رجال على الأرض لجمع المعلومات وتقديم الدعم للضربات الجوية، وليس للقتال، لفترة محددة بثلاث سنوات.ه

لم يصوت الكونغرس خلال السنوات الأخيرة إلا على تصريحين باستخدام القوة المسلحة. الأول في 14 أيلول-سبتمبر 2001, حين سمح بمهاجمة دول ومنظمات أو أشخاص مرتبطين بهجمات 11 أيلول، وأيضا تلك المرتبطة بمجموعات ارهابية مهما كانت ومن دون مهلة زمنية محددة. أما التصريح الثاني، فقد صدر في 2 تشرين أول-أكتوبر 2002 معطيا الاذن بغزو العراق، ولم يكن له أي معنى طالما أن واشنطن كانت تتهم صدام حسين بايواء عناصر من القاعدة وبمشاركته في تنظيم هجمات 11 أيلول. تبين فيما بعد أن التصريح كان ضروريا حين تم التخلي عن تلك الاتهامات الفاضحة.ه

Read the rest of this entry »

العقيدة الجديدة للدفاع الأمريكي… بسبب روسيا واشنطن لن تمضي في انجاز مشروعها بتقسيم العراق إلى ثلاث دول

أخيراً، أعلن الرئيس أوباما يوم الجمعة الماضية عن مضمون العقيدة الجديدة للأمن القومي. فالوثيقة التي كانت منتظرة منذ عدة سنوات أتت كثمرة لتوافق داخل الأوساط العسكرية بعد “الربيع العربي” وانقلاب أكرانيا وتمدد داعش.ه

القرار الأكثر أهمية الذي تم اتخاذه تمثل في إعادة التسلح. صحيح أن الولايات المتحدة ليس لها أي عدو إلا أنها تفقد تدريجيا بعضا من تفوقها العسكري الساحق. وحتى في الوقت الراهن لاتزال موازنة “الدفاع” أعلى من موازنات باقي جيوش العالم مجتمعة. مع ذلك، تشهد هذه الموازنة تراجعا منذ عام 2013 لأسباب اقتصادية وواقعية على حد سواء.ه Read the rest of this entry »

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 60 other followers