ملا عبود الكرخي: قَيَّم الرَگّاع من ديرة عِفَچ، قصيدة لبرلماننا الموقر

 

 رحمة الله عليك يا ملا عبود الكرخي أيها الشاعر الوطني لقد كتبت هذه القصيدة عن البرلمان أبان الأحتلال البريطاني، قبل 70 سنة. يا سبحان الله كأنها مكتوبة بمقاس اليوم عن برلمان حكومة الأحتلال الأمريكي. كلمات هذه القصيدة من اللهجة العراقية الدارجة، وكلمة الرگاع تعني من يرقِّع الأحذية – فكيف الأمر بوجود الرگاع في مدينة عفج التي ناسها حفاة ليس لديهم المال لشراء الأحذية؟ 

 قيم الرگاع من هاي اللحه

اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه

يشتم ابلا خجل وبلا مستحه

من ايحس المقعد اشويه اندحچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

برلمان اهل المحابس والمدس

عگب ماچانوا يدورون الفلس

هسه هم يرتشي وهم يختلس

ولو نقص من راتبه سنت انعقچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

اتشوف واحدهم امعگل بالوقار

وبالاصل تاريخه اسود كله عار

ابضرف ثلث اسنين مليونير صار

ايريد عالوادم ايعبرله چلچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

گمت ما اعرف حماها امن الرجل

ياهو التكضه اهو ايمثل العدل

وگمنه نستورد الشلغم والفجل

لان كلها ضلت اتدور ودچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

والله ضيعنه الصدگ من الچذب

اتشوفه هيبه وحچيه المصفط عذب

ياخذك وايردك ابشرق وغرب

وبسچاچينه يدچك

حيل دچ

قيم الرگاع من د يرة عفچ

حيل دوخني الحچي الماله ربط

وصار عندي سكر وحصبه وضغط

نفترش عاگول ونتغطه ابحسچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

گمت ما اميز الذيب امن الحمل

امنين ما التفت گلبي يشتعل

انه ما شايف شعب يتبع خبل

شاب راسي وتيهت كل السچچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

يا حكومتنه الرشيده ام الوقار

الفساد المالي عنوان الچ صار

ندري جابوكم ابدبابه وقطار

ليش ضليتوا سمچ ياكل سمچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

 

لازم انميز الزين امن الزلم

وننتخب كلمن شهم صاحب علم

ونرفض اللي يجي كل يوم ابفلم

من ايشوف المنصب اشويه

اندرچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ

3 Responses to “ملا عبود الكرخي: قَيَّم الرَگّاع من ديرة عِفَچ، قصيدة لبرلماننا الموقر”

  1. Salih Habeeb Says:

    قصيدة منسوبة افتراءا للملا عبود الكرخي

    ظهرت في الآونة الاخير قصيدة تم تداولها في الايميلات و المنتديات العراقية
    والعربية انتشرت كالنار في الهشيم على اعتبار انها قصيدة للشاعر العراقي الملا
    عبود الكرخي الذي توفي عام 1946
    و باعتقادي فأن الجميع قد مل من
    كثرة ما وصلته بالايميلات ورآها في الانترنيت على اساس انها للكرخي و هي ليست للكرخي بناء على ما سأوضحه
    قصيدة قيم الركاع منسوبة افتراءا للملا عبود الكرخي و هي ليست له بل هي
    قصيدة كتبها احد الشعراء العراقيين بنفس اسلوب الكرخي ولم يقصد ان يقلده
    ولكن في المنتديات العراقية التي يختلط فيها الحابل بالنابل تم نسبتها الى الملا
    عبود الكرخي بطريقة عمياء دون تمحيص او خبرة علما ان الملا عبود الكرخي ليست له قصيدة بهذا الموضوع و لا
    بهذا العنوان مع الاسف ان العراقيين انفسهم يقومون بتشويه التاريخ الادبي
    العراقي وليس هناك من مدافعين او محللين يدلون بآرائهم
    و اي انسان متبصر يمكن ان يكتشف بأن هذه القصيدة ليست للكرخي ولم تكتب
    في زمنه بل في زمننا الحالي و ذلك من خلال المصطلحات و المفردات المستعملة فيها و التي لم يكن
    لها وجود أصلا في الزمن الذي عاش به الشاعر الكرخي
    فمصطلحات مثل (أهل المحابس و المدس ) و ( أهل اللحى) فهذه مصطلحات لم
    يكن احد يتحدث بها فالكل كانت تلبس محابس و مدس و منهم الكرخي نفسه فماذا
    كان باعتقادكم اهل بغداد ينتعلون في اقدامهم هل احذية الكعب العالي أم اديداس؟
    كما كان كل الرجال البالغين لهم لحى وفقا للشريعة الاسلامية و أهل اللحى هو
    مصطلح حديث جدا ظهر في زمننا الحالي حيث صار اطلاق اللحية شيء غريب
    بعد انتشار الثقافة الغربية والستايل الاوربي و الأمريكي و لا يتبنى اطلاق اللحية
    الا رجال الدين او الملتزمون دينيا.
    أما الارتشاء و الاختلاس فلم تكن مصطلحات معروفة و كذلك عملة (السنت)
    الامريكي فمن اين يعرف العراقيون (السنت) في ذلك الوقت و كل ما كانوا
    يعرفوه من العملة هو الآنة الهندية و القمري و القران و الليرة العثمانية و الفلس
    و الدرهم فيما بعد بوقت متأخر من الاربعينيات
    في زمن الكرخي لم يكن مصطلح (مليونير) قد ظهر حتى في امريكا او ربما قد
    ظهر توا فكيف به يستعمل في العراق؟ ومن سيفهم معناه حتى لو كان الكرخي قد
    سمع به
    ثم ان العراق لم يكن ينتج شيئا عدا الصناعات الشعبية حتى يتهكم الكرخي ويقول
    نستورد الفجل والشلغم كما ان مصطلح الاستيراد لم يكن يعرفه العامة بل
    مصطلح اقتصادي استعمل بعد انتشار التعليم و الدراسات التجارية
    امراض السكر و الحصبة والضغط لم يسمع بها احد في ذلك الوقت ايضا بل هي
    امراض انتشرت حديثا وتم التركيز عليها حديثا
    اما مصطلحات مثل (شعب يتبع خبل ) فهذا المصطلح قد ظهر في زمن صدام
    حسين و الفساد المالي مصطلح حديث جدا ظهر في الثمانينيات و مازال يستعمل
    مثل الفساد المالي و الفساد الاداري و الحكومي
    و اما مصطلح جابوكم بدبابة وقطار ( القصد جئتم في القطار الامريكي) فهذه
    مصطلحات اطلقتها الفضائيات العربية و المحللين الصحفيين في ايام الغزو
    الامريكي للعراق و مجيء الزمر العراقية التي رافقتهم ممن كانوا يدعون انفسهم
    معارضة
    كذلك يقول الشاعر المسكين الذي تم الاستيلاء على قصدته عنوة ونسبها للملا
    عبود الكرخي
    (وننتخب كلمن شهم صاحب علم
    ونرفض اللي يجي كل يوم ابفلم )
    هل كان العراقيون والملا عبود متعودون على الانتخابات؟
    هل كانوا يستخدمون عبارة (فلم) على القصص الملفقة كما نستعملها اليوم و هو
    مصطلح ظهر في ثمانينات القرن الماضي؟ بل هل كانت ثقافة الافلام والسنما
    ومصطلحاتها مستخدمة بحيث تدخل في الشعر الشعبي ؟
    المصيبة ان القراء انفسهم يتعجبون وبعد الترحم للملا عبود الكرخي ( وهذا شيء
    طيب) يقولون عجيب و كأنها مكتوبة اليوم !!!!

    Like

  2. الشاعر سامي عبد المنعم Says:

    السید مدير موقع الشعلة المحترم
    بعد التحية
    اعلمكم ان قصيدة (قيم الرگاع من ديرة عفچ) هي قصيدتي وليست قصيدة الملا عبود الكرخي كما يدعي البعض وهي مسجله بصوتي على اليوتيب
    اخوكم الشاعر سامي عبد المنعم

    Like

    • Salih Habeeb Says:

      اتفق معك اخ سامي و لكن الجهل المستشري بين مرتادي المنتديات هو الذي نسب قصيدتك الى الملا عبود الكرخي لانككتبتها بنفس الاسلوب و ليس للكرخي قصيدة بهذا الموضوع وبهذا العنوان و ارجو ان تضع الرابط لليوتيوب مع التقدير

      Like


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: